fbpx

المشاهد نت

غروندبرج يؤكد السعي لإيجاد أفضل سبل تحقيق السلام

غروندبرغ

غروندبرج يؤكد السعي لإيجاد أفضل سبل تحقيق السلام

تعز – منال شرف :

أكد مسؤول أممي، اليوم، سعيه لإيجاد أفضل السبل للمضي قدمًا في تحقيق السلام، وتقييم الجهود السابقة، والاستماع إلى الجميع لتحقيق تطلعات الشعب اليمني التواق إلى الأمن والسلام والاستقرار.

وقالت وكالة “سبأ” الحكومية إن رئيس الجمهورية اليمنية، عبدربه منصور هادي، وضع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، والوفد المرافق له، خلال استقباله اليوم، في صورة التطورات اليمنية باستعراض الجذور السياسية للأزمة اليمنية التي تسببت بها جماعة الحوثي، وأسباب عرقلتها للعملية السياسية.

وجدد هادي تقديم الدعم الكامل للمبعوث الأممي في إطار تحقيق السلام، وتسهيل مهامه للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، مؤكدًا حرصه الدائم نحو السلام وفقًا وخياراته ومرجعياته لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام.

من جانبه، لفت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرج، إلى جولاته وجهوده، خلال الفترة المنصرمة، مع مختلف الأطراف اليمنية وغيرها لإيجاد أرضية مشتركة واستراتيجية مستدامة في البحث في مختلف القضايا والتطورات المتسارعة لبلورة أفكار ومسار يمكن للأطراف اليمنية من خلاله التحاور وإيجاد الحلول التي تنبثق من اليمنيين أنفسهم، وتستند في ذلك إلى المشاورات السابقة والمرجعيات والقرارات الأممية ذات الصلة.

وأضاف المبعوث الخاص في ختام اللقاء إلى أن دعم الرئيس هادي وحكومته سيكون له الأثر الإيجابي للعمل الصادق والجاد نحو السلام المستدام، مؤكدًا عمله وفقًا لقررات مجلس الأمن ذات الصلة من خلال مشاورات تفضي إلى تحقيق السلام العادل الذي يستحقه الشعب اليمني.

وأشار رئيس الجمهورية اليمنية إلى أن السلام هو خيار حياة للشعب اليمني وللإنسانية جمعا، مضيفًا: “في سبيل السلام قدمنا العديد من التنازلات حقنًا لدماء اليمنيين، وسنظل على الدوام دعاة سلام ووئام”.

وناقش الطرفين أفاق الحل السلمي وصولًا إلى سلام دائم وعادل في اليمن وفقًا والمرجعيات الثلاث الأساسية لتحقيق سلام عادل وشامل تفضي إلى تحقيق المساواة بين جميع اليمنيين، ونبذ العنف والاحتكام لخيارات الشعب اليمني التي عبر عنها هادي في مؤتمر الحوار الوطني، والذي استوعب مختلف قضايا الوطن، وضم مكونات وأطياف الشعب اليمني بما فيهم الحوثيين.

وشدد هادي على أهمية وضع حد للتهديدات التي تشكلها جماعة الحوثي لأمن البحر الأحمر والملاحة الدولية مشيرًا إلى الدور التخريبي الذي تلعبه إيران في اليمن، وارتباط الحوثيين بالأجندة الإيرانية الهادفة لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة.

وأكد إطلاعه على إحاطة المبعوث الأممي الأخيرة في مجلس الأمن الدولي، وقرار مجلس الأمن رقم 2624، والذي صنف الحوثيين كجماعة إرهابية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة