fbpx

المشاهد نت

تعز: “حصار القصف والأوبئة” يفتك بالمدنيين

صورة تعبيرية

تعز: “حصار القصف والأوبئة” يفتك بالمدنيين

تعز – سالم الصبري

أعلن مركز حقوقي توثيق 83 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في تقريره الشهري المعنون بـ”تعز.. حصار القصف والأوبئة”: إن جماعة الحوثي حلّت في المرتبة الأولى للمتورطين بالانتهاكات التي تعرض لها المدنيون في تعز.

وأوضح المركز أن فريقه الميداني وثّق مقتل 12 مدنيًا بينهم 3 نساء، تسببت جماعة الحوثي بمقتل 9 منهم بينهم 3 نساء.

حيث قُتل 3 مدنيين بينهم امرأة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، فيما قُتلت امرأة واحدة حرقًا بمضاد طيران وقُتل 4 مدنيين بعبوة ناسفة، فيما قُتلت امرأة أخرى برصاص مباشر، وقُتل 3 مدنيين برصاص مسلحين خارج إطار الدولة.

وأشار المركز إلى أن فريقه الميداني تمكن من رصد إصابة 32 مدنيًا بينهم 5 نساء و8 أطفال، تسببت جماعة الحوثي بإصابة 27 مدنيًا، منهم 5 نساء و6 أطفال، حيث أصيب 7 مدنيين بينهم امرأة وطفلين بالقذائف المدفعية المختلفة.

فيما أصيب طفل واحد برصاص قناص تابع لجماعة الحوثي وأصيبت امرأة وطفلين اختناقًا بدخان حريق مضاد طيران للحوثي، وأصيب 14 مدنيًا بينهم امرأة وطفل بعبوة ناسفة زرعها الحوثيون، وأصيبت امرأة برصاص مباشر لمسلح حوثي، كما أصيبت امرأة أخرى دهسا بطقم عسكري لجماعة الحوثي.

ووثق الفريق الميداني إصابة 3 مدنيين برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة، كما أصيب طفلين جراء الاعتداء عليهم من قبل القوات الحكومية.

ووثق الفريق الميداني حالة واحدة لاختطاف امرأة نفذها مسلحون يتبعون القوات الحكومية، وحالة أخرى لاعتداء على طفلتين من قبل أفراد في القوات الحكومية والتي أدت إلى إصابتهما بإصابات متفرقة، وحالتين انتهاك لحرية الرأي والتعبير ارتكبها مسلحون مجهولون.

ورصد الفريق الميداني 35 حالة ضرر لممتلكات عامة وخاصة، 4 حالات منها لممتلكات عامة، حيث تضرر مستشفى الثورة ومسجد شولق؛ جراء قصف جماعة الحوثي، كما استهدفت محيط السجن المركزي بطائرة مفخخة.

وقال التقرير إن جماعة الحوثي قامت بمصادرة المساعدات الإنسانية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي في مناطق سيطرتها في محافظة تعز.

وتم توثيق 31 حالة انتهاك لممتلكات خاصة بينها تضرر 8 منازل بشكل كلي و14 منزلا بشكل جزئي و6 مركبات واحتراق منزل نتيجة القصف من قبل جماعة الحوثي.

كما داهم مسلحون حوثيون منزلا بعد تضررها برصاص مباشر من قبلهم، واقتحام مسلحين مجهولين “قناة يمن شباب” والعبث بمحتوياتها.

وتناول التقرير المناطق التي طالها القصف وعلى رأسها مديرية مقبنة، غرب تعز، وحيي الحسين ووادي صالة شرق مدينة تعز، ومنطقة الأقروض بمديرية المسراخ جنوب تعز، وحي الضبوعة بمديرية القاهرة، والأحياء الشرقية وحي الشماسي وقرية المعصرة بمقبنة.

ورصد التقرير حالة اغتيال لضابط عسكري من قبل مسلحين خارج إطار الدولة.

وتطرق التقرير إلى الوضع الصحي الذي ازداد سوءًا جراء ارتفاع أعداد الإصابات بالحميات والعدوى الفيروسية منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، وعلى رأسها حمى الضنك، والملاريا والتيفوئيد، أو فيروس كورونا أو ميكرون.

ويعكف المركز منذ سنوات على رصد انتهاكات حقوق الإنسان في محافظة تعز والتي تطال المدنيين من مختلف أطراف الصراع وأبرزهم جماعة الحوثي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة