fbpx

المشاهد نت

تصدير أول شحنة غذائية عبر ميناء المخا

صورة أرشيفية لميناء المخاء

تصدير أول شحنة غذائية عبر ميناء المخا

تعز -وهب العواضي:

صدرت ميناء المخا، الإثنين، شحنة من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الأفريقية، لأول مرة منذ اندلاع الحرب خريف 2015.

وقال مدير ميناء المخا، عبدالملك الشرعبي في تصريح خاص “للمشاهد”، إنه منذ اندلاع الحرب تم بالأمس تصدير أول شحنة تحمل 500 طن من البصل عبر الميناء، إلى الأسواق الأفريقية وتتجه تحديدًا نحو ميناء “بربرة” الصومالية.

وأضاف أن تصدير هذه الشحنة يعتبر كعمل أولي للميناء لأنه بحاجة إلى تأهيل وصيانة مستمرة، مشيرًا أن الميناء تستقبل السفن الصغيرة فقط في الوقت الحالي.

وأوضح الشرعبي أن العمل متواصل في الميناء ويقتصر على السفن الصغيرة حتى يبدأ تعميق الميناء وإصلاح القناة الملاحية فيها، وسيتم حينها استقبال السفن الكبيرة.

وأشار إلى أن لديهم إشكالية في القناة الملاحية وفي رصيف وحوض الميناء ومشاكل فنية عديدة، لافتًا إلى أن الميناء بحاجة إلى تأهيل وتطوير وإصلاحات حتى تتمكن من العمل بشكل متكامل.

وأكد الشرعبي أنهم عملوا على إعداد برامج بخصوص تأهيل الميناء وتطويرها وجرى رفعها إلى الحكومة لتقديم الدعم اللازم ومازالوا ينتظرون تجاوبها، مشيرًا إلى أنهم يتلقون الدعم حاليًا من المقاومة الوطنية.

وتعتبر هذه الشحنة هي الأولى التي يتم تصديرها عبر ميناء المخا، منذ اندلاع الحرب بفعل سيطرة جماعة الحوثي عليها، حتى جرى استعادتها من قبل قوات موالية للحكومة ومدعومة من التحالف العربي عام 2018.

وفي سبتمبر الماضي، تم تدشين العمل في الميناء وافتتاحه بشكل رسمي من قبل الحكومة اليمنية بالتنسيق مع التحالف العربي ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشوؤن الإنسانية في اليمن.

وبعد ذلك بفترة قصيرة، شنت جماعة الحوثي قصفًا مكثفًا على الميناء وأحدثت فيه أضرارًا كبيرة، ما تسبب في تعطله مجددًا وتوقف التصدير عبره إلى يوم أمس بتصديره لأول شحنة من المنتجات الزراعية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة