fbpx

المشاهد نت

حملة للتحصين ضد شلل الأطفال

حملة للتحصين ضد شلل الأطفال

عدن – صلاح بن غالب :

أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان بالحكومة اليمنية عن انطلاق حملة تحصين ضد شلل الأطفال مطلع الأسبوع القادم.

وأوضح مدير عام المركز الوطني للتثقيف الصحي والإعلام السكاني بوزارة الصحة العامة والسكان بالحكومة اليمنية الدكتور عارف محمد الحوشبي لـ”المشاهد” أن وزارة الصحة حددت يوم السبت المقبل موعداً لإنطلاق حملة تحصين ضد شلل الأطفال دون سن العاشرة وستستمر من 19وحتى 24 من فبراير /شباط الجاري.

وأضاف أن الحملة تستهدف نحو 2.5 مليون طفل في 12محافظة هي عدن – لحج – أبين – تعز – مأرب – سقطرى – المهرة- الضالع – شبوة- الحديدة – المكلا حضرموت و سيئون حضرموت نظراً لاتساع رقعتها الجغرافية.

وأشار إلى أن التطعيم ضد شلل الأطفال عادةً ما يستهدف الأطفال دون سن الخامسة إلا هذه المرة فإن التطعيم يستهدف دون سن العاشرة من العمر وهي المرة الأولى التي يُطعم فيها هذه الفئات العمرية من الأطفال.

وأكد الحوشبي أنه خلال الـ7 سنوات الماضية من زمن الحرب فالأطفال لم يتحصلوا على جرعات كافية تقيهم المرض مما تسبب بظهور أول حالة بمحافظة صعدة (شمال اليمن) معقل جماعة الحوثي ومنها تفشى إلى محافظات عدة وبلغت الحالات المصابة 11حالة مؤكدة.

وأرجع الحوشبي ظهور المرض خلال هذه الفترة لعدة أسباب منها عدم حرص أولياء الأمور لتطعيم أطفالهم، يقابله جهل وضعف في نشر التوعية الصحية بأهمية تطعيم الأطفال ضد الأمراض والأوبئة الفتاكة، أو لحظر دخول اللقاحات من قبل السلطات الحاكمة في البلاد كمناطق سيطرة الحوثيين الذين يحظروا دخول اللقاح إليها.

ولفت الحوشبي إلى أن هذا هو السبب الرئيسي لظهور المرض في هذه الفترة والتي كانت بلادنا على وشك الإعلان أنها ضمن الدول الخالية من المرض بعد مرور عدة سنوات لاختفاء المرض طبقًا للبرتوكولات الصحية المعمول بها في دول العالم بالجانب الصحي.

ووجَّه الحوشبي دعوة عبر “المشاهد” إلى كل أولياء الأمور بالحرص على تطعيم أطفالهم وعدم تركهم فريسة سهلة لهذا المرض الفتاك الذي عاود بالظهور مرة أخرى، حد وصفه.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة