fbpx

المشاهد نت

منظمات يمنية ودولية تطالب بالإفراج عن الصحفية باضاوي

منظمات يمنية ودولية تطالب بالإفراج عن الصحفية باضاوي

حضرموت _ وداد ناصر :

وقعت أكثر من 30 منظمة يمنية ودولية على بيان أدانت فيه الانتهاكات التعسفية بحق الصحفية المعتقلة هالة باضاوي في حضرموت.

وأدانت المنظمات الحقوقية اليمنية والدولية الموقعة على البيان الذي حصل “المشاهد” على نسخة منه،الاعتقال التعسفي في حق الصحفية هالة فؤاد باضاوي من قبل السلطات الأمنية بمحافظة حضرموت وحبسها لأكثر من شهر.

واستنكر البيان الإجراءات التعسفية وغير القانونية التي تم بها اعتقال باضاوي وحبسها وكل الضغوط التي مورست عليها وعلى أفراد أسرتها.

وأوضح البيان أن ما تعرضت له باضاوي يمثل انتهاكًا صارخًا لحقها في حرية الرأي والتعبير الذي يضمنه الدستور اليمني والمعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها اليمن.

وأكد البيان أن قضية باضاوي لم تحال إلى المحكمة ولم تقدم النيابة الجزائية ملف ادعاء ضدها مثلما تم إخبار أسرتها عقب نقلها إلى السجن المركزي.

وأعتبر البيان أن هذه الممارسات تشكل انتهاكا جسيمًا للالتزامات الدولية لليمن في مجال حقوق الإنسان من ذلك مثلًا التعليق العام رقم 34 لسنة 2011 الصادر عن اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التي حذرت من الآثار الترهيبية لعمليات اعتقال الصحفيين بسبب قيامهم بوظائفهم المشروعة على حرية التعبير.

وأشار بيان المنظمات الموقعة إلى تزايد الانتهاكات ضد الصحافيين في اليمن والتي تصاعدت بشكل كبير خلال سنوات الحرب، حيث وصلت إلى أكثر من ألفي انتهاك من بينها 50 حالة قتل.

ودعت إلى الإفراج الفوري عنها وإسقاط جميع التهم الموجهة إليها محملة السلطة المحلية التي تقف وراء هذا الاعتقال مسؤولية سلامتها الجسدية والنفسية. .

وأضاف البيان إلى أن كافة أطراف الصراع في اليمن إلى الكف عن جميع الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين ووسائل الإعلام اليمنية.

ونبهت إلى أن الانتهاكات التي تمارسها السلطات بمحافظة حضرموت بحق كل من يخالفها الرأي لا تسقط بالتقادم.

وطالب البيان بمعاقبة مرتكبيها بمن فيهم الأشخاص الذين يأمرون بارتكاب هذه الجرائم أو يتآمرون أو يساعدون على ارتكابها أو يتسترون عليها، مثلما دعا إلى ذلك مجلس حقوق الإنسان في قراره عدد 18/45 بتاريخ 6 تشرين الأول/أكتوبر 2020.

يشار إلى أنه تم اعتقال باضاوي يوم 30 ديسمبر 2021 من قبل قوة أمنية تابعة للاستخبارات العسكرية، و تم إيداعها سجن الاستخبارات العسكرية قبل أن يتم نقلها يوم 5 /يناير الماضي إلى السجن المركزي بحضرموت.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة