fbpx

المشاهد نت

معرض القاهرة الدولي .. ومشاركة دور النشر اليمنية

معرض القاهرة الدولي .. ومشاركة دور النشر اليمنية

القاهرة – موسى العيزقي :

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي أقيم في مركز المعارض بالتجمع الخامس بالقاهرة، خلال الفترة من 26 يناير الماضي حتى 7 فبراير الجاري، إقبالًا ليس كبيرا من قبل اليمنيين في القاهرة، رغم مشاركة 50 دار نشر يمنية، 3 منها متواجدة في مصر. وشارك بالمعرض في دورته الـ53 حوالي 1063 ناشرًا، بينهم عرب وأجانب.
ويقول محمد سبأ، المدير العام للدار اليمنية للنشر، إن ظروف الحرب أجبرت الطلاب والباحثين (أغلبهم من غير منح مالية) المتواجدين في مصر، على عدم الإقبال على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب.
ويبدو أن رغبة الناشرين اليمنيين في مواصلة مساعيهم لإثبات وجودهم، لم تقتصر على الدار اليمنية المنبثقة من مكتبة خالد بن الوليد في القاهرة، وتقول أمل زكي، مشاركة في المعرض عن الجيل الجديد، لـ”المشاهد” إن القدرة الشرائية ضعيفة جدًا، لكنها أفضل من التوقف عن النشر أو المشاركة، مشيرة إلى أن الجناح اليمني احتوى على عدد من المراكز التي تتضمن مئات الكتب، منها كتابا صفة جزيرة العرب وملوك حمير.
ويقول مصطفى، زائر يمني للمعرض، إن اليمن تتراجع كثيرًا في ركب قطار الوعي العربي، وهذا ما لمسناه في معرض القاهرة، موضحًا أن الكتاب والكاتب اليمني يمران بمرحلة موت سريري، وإذا وجد أي جهد فهو لا يرتقي لمستوى المؤلفات العربية المنافسة، ما أدى إلى قلة الطلب على زيارة الكتاب اليمني.


ويعزو إبراهيم المجذوب، أحد الزوار للمعرض، ضعف الإقبال من قبل اليمنيين في مصر، إلى الوضع الاقتصادي والتكلفة المرتفعة للكتاب المطبوع، مقارنة بالكتاب الإلكتروني المتوفر على الشبكة العنكبوتية.

وعن أبرز الكتب التي لفتت إنتباهه يقول المجذوب هي الكتب التاريخية والروايات.
لكن الكاتبة والأديبة، سهير السمان، تقول إن مشاركة اليمن في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، كانت ملموسة من خلال تعدد دور النشر اليمنية المتواجدة في القاهرة.


وتضيف لـ”المشاهد”: “كان للفعاليات الثقافية في المعرض صدى ملموس من خلال إقامة بعض الفعاليات الفنية والترويج للموسيقى اليمنية في أرض المعارض، أيضًا هناك بعض الفعاليات أقيمت على هامش معرض الكتاب لبعض دور النشر، مثل الدار اليمنية للكتب والتراث. وبالتعاون مع مؤسسة أروقة للدراسات والنشر.د، أقمنا أيضًا بعض الفعاليات وتوقيعات للكتب الصادرة هذا العام لأكثر من مؤلف يمني”.

وأقام المركز الثقافي اليمني بالقاهرة مع الدار اليمنية للكتب والتراث على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب حفل توقيع كتاب الأمثال الزراعية في التراث اليمني للدكتور المصري مرسي الصباغ .

هذا العام كان معرض القاهرة الدولي للكتاب في مركز المعارض بالتجمع الخامس بالقاهرة، حدث ثقافي عربي لافت ومميز حيث شاركت في المعرض 1063 دار مصرية وعربية وأجنبية ، بواقع 879 جناحا، منها الجناح اليمني الذي شمل على اكثر من أكثر من 50 دار نشر، 3 منها متواجدة في جمهورية مصر العربية هي الدار اليمنية وعناوين واروقة.

و

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة