fbpx

المشاهد نت

الصحفيات اليمنيات يناقشنّ حضورهنّ في مواقع صنع القرار

الصحفيات اليمنيات يناقشنّ تفعيل دورهنّ في صنع القرار - أرشيفية

الصحفيات اليمنيات يناقشنّ حضورهنّ في مواقع صنع القرار

تعز _ وداد ناصر

أقام مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، أمس الثلاثاء، ندوة نقاشية حول “حضور الصحفيات اليمنيات في مواقع صنع القرار في المؤسسات الإعلامية”، عبر تقنية الزووم، ضمن مشروع “مكانتي”، الذي ينفذه المركز بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام CFI.

وتناولت الندوة محورين أساسيين عن الصحفيات اليمنيات ومستوى حضورهن في مواقع صنع القرار بالمؤسسات الإعلامية.

كما ناقشت الندوة دور المؤسسات الإعلامية اليمنية في إشراك الصحفيات اليمنيات بمواقع صنع القرار.

وتطرقت إلى مستوى حضور الصحفيات اليمنيات في المؤسسات الإعلامية اليمنية، وماهية التحديات والعقبات التي تعترض وصولهن إلى مواقع صنع القرار وبحث الحلول الممكنة.

الندوة التي شارك فيها نحو 50 صحفيةً وصحفيًا هدفت إلى زيادة الوعي العام بأهمية حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في الإعلام اليمني.

حيث أشارت رئيسة تحرير “منصة تاء”، عبير عبدالله، في مشاركتها إلى أن المنصة منذ تأسيسها أتاحت الفرصة لكافة النساء؛ ولم نضع حدودًا لتناولاتنا، ولا لمن تريد المساهمة معنا.

وأضافت هذا ما نراه عامل قوةٍ لنا على المدى البعيد، كمنصة أثبتت حضورها بين المنصات النسوية الأخرى في اليمن”.

فيما أشادت نائبة رئيس تحرير موقع “الحديدة نيوز”، أمة الرزاق القزحي، بالتجارب التي مررت بها كصحفية، واعتبرتها مهمّة، وصقلتها كثيرًا، وهو ما مكنها لأن تصبح نائبة لرئيس تحرير موقع الحديدة نيوز.

وأفادت، المديرة العامة لشركة “بلقيس ميديا”، هناء الجرادي، بأت تجربتها في قناة بلقيس، تركت انطباعًا حول أن الصحفيات اليمنيات يستطعن أن يسجلنّ حضورهنّ متى ما أتيحت لهنّ الفرصة، والمساحة الكافية للتعبير، بعيدًا عن ضغوط العمل في بيئة صراع.

وأكدت أنه لذلك فإن عدد النساء لدينا يفوق عدد الرجال، والأولوية للكفاءة”.

وقالت رئيسة تحرير موقع “يمن فيوتشر”، ثريا دماج، إن موقعهم جسد تجربة في ظل ظروف أمنية صعبة، لكن فريق العمل تجاوزها، وقدم نموذجًا إخباريًا فريدًا.

وذكرت أن المجال لدينا متاح للجميع من أجل العمل، وتقديم صحافة مهنية للجمهور، تلتزم بحقوق الملكية، والحقوق الفكرية، واحترام المصادر”.

وتحدثت، مديرة “منصة هودج”، مروى العريقي، في محور “حضورَ الصحفيات اليمنيات في مواقع صنع القرار بالمؤسسات الإعلامية”.

يشار إلى أن مركز الاعلام الاقتصادي يعمل منذ سنوات على إقامة الدورات التأهيلية للصحفيين، ودرب المئات منهم في مختلف المحافظات اليمنية، وله الكثير من الدراسات في مجال الاعلام والتقارير السنوية في مجال رصد انتهاكات الحريات في اليمن، منذ بداية الحرب.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة