fbpx

المشاهد نت

“السرطان” يفتك بأطفال اليمن

3 آلاف طفل مصابون بالسرطان في اليمن - أرشيفية

“السرطان” يفتك بأطفال اليمن

صنعاء – صلاح بن غالب

كشفت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة جماعة الحوثي في صنعاء (وسط اليمن) عن تزايد حالات الإصابة بالاورام السرطانية بين الأطفال.

وذكر وزير الصحة الحوثي، طه المتوكل، في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، رصدها “المشاهد“، أن حالات الإصابة بالأورام السرطانية بين الأطفال بلغت أكثر من 3 ألف طفل، و 60 ألف شخص مصابون بالمرض يتلقون العلاج في مراكز صحية للأورام السرطانية.

وأضاف أن مراكز الأورام تفتقر للأدوية والمستلزمات الطبية والتجهيزات بالمعدات اللازمة؛ للتخفيف من معاناة المرضى.

ودعا المتوكل إلى ضرورة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية ودخول الأدوية والمستلزمات الطبية ونقل المرضى إلى خارج الوطن لتلقي العلاج، حد تعبيره.

وتشير التقارير الطبية في اليمن إلى تزايد حالات الإصابة بمرض السرطان في زمن الحرب، حيث وصل العدد إلى أكثر من 71 ألف شخص حتى نهاية عام 2021.

وبحسب تقديرات لمنظمة الصحة العالمية، نشرته نهاية الأسبوع الماضي، اطلع عليه “المشاهد” أن مرض السرطان يؤدي بحياة ما لا يقل عن 15 مليون إنسان كل سنة، أي أن شخصاً واحدً يموت في العالم بسبب السرطان كل ثانيتين.

وترجح التوقعات أن يتفاقم عدد ضحايا السرطان خلال السنوات المقبلة، ليفقد 19 مليون إنسان حياتهم بحلول عام 2025.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن 30 % من وفيات السرطان ترجع أسبابها إلى 5 عوامل هي: زيادة كتلة الجسم، وعدم تناول الفواكه والخضروات بشكل كافٍ، وقلّة النشاط البدني، وتعاطي التبغ وشرب الكحول.

ويحتفل العالم في اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف الـ 4 فبراير/شباط من كل عام.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة