fbpx

المشاهد نت

تزايد عدد ضحايا الألغام في 15 محافظة يمنية

الغام تم نزعها في عدة محافظات يمنية - صورة ارشيفية

تزايد عدد ضحايا الألغام في 15 محافظة يمنية

تعز – سالم الصبري :

قتل مواطن وزوجته، الأربعاء، بانفجار شبكة ألغام زرعتها جماعة الحوثي في منطقة القبيطة في محافظة لحج “جنوب اليمن”.

ونقلت وكالة سبأ الحكومية عن مصادر محلية قولها إن الحاج حمود أحمد محمد سيف (61 عامًا) وزوجته (58 عامًا) قتلا متأثرين بإصابتهما بانفجار شبكة ألغام زرعتها جماعة الحوثي في أرضهم الزراعية بمنطقة الكرب بمديرية القبيطة شمال محافظة لحج.

والأسبوع الماضي قتل 3 أشخاص بينهم مدني يدعى (يحيى أحمد العقيلي) وعاملان اثنان بفرق نزع الألغام (محمد أحمد اليافعي، وعبدالمنعم الناخبي)، وهما ضمن فريق هندسي تابع للعمالقة، بانفجار عبوة ناسفة للحوثيين أثناء محاولة تفكيك ألغام أمام منزل المواطن العقيلي بمنطقة “جراذا” بمديرية حريب مأرب بحسب المرصد اليمني للألغام.

أعلن المركز الإعلامي لألوية العمالقة الجنوبية قبل أيام أن الفرق الهندسية التابعة لألوية العمالقة أتلفت 7700 لغم وعبوة ناسفة زرعتها جماعة الحوثي في مديريات بيحان وعين وعسيلان غرب شبوة ومديرية حريب جنوب مأرب.

وفي ذات السياق أكد المشروع السعودي لنزع الالغام في اليمن “مسام” أنه انتزع 3.233 لغمًا زرعتها جماعة الحوثي في مختلف مناطق اليمن خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير المنصرم.

و ارتفع عدد الألغام المنزوعة خلال شهر يناير إلى 14.039 لغمًا، ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن إلى 314 ألفًا و891 لغمًا، زرعتها جماعة الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن حسب المركز الإعلامي لمسام.

وتعاني السكان في 15 محافظة يمنية من الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي أبرزها محافظات الحديدة وتعز والجوف ومأرب والبيضاء بحسب مشروع مسام.

وتعد الألغام والذخائر غير المنفجرة من الأسلحة الفتاكة التي لها تأثير طويل المدى على الشعوب التي تشهد صراعات عسكرية كما هو الحال في اليمن.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة