fbpx

المشاهد نت

مبادرة لإنعاش الواقع الثقافي بتعز

منظر عام لمدينة تعز - أرشيفية

مبادرة لإنعاش الواقع الثقافي بتعز

تعز – وهب العواضي

أطلق مجموعة شباب في مدينة تعز مبادرة “خيالة”، مكونة من جماعة أدبية وفنية وثقافية مستقلة، بدعم ذاتي؛ تهدف إلى ترسيخ الثقافة بين أبناء المحافظات اليمنية.

وتضم المبادرة جماعة أدبية وفنية من شعراء وكتاب ومسرحيين وموسيقين وتشكيليين وإصحفيين، من كل ألوان الكيف السياسي في البلاد دون تفرقه.

وقال منظم المبادرة عبدالإله الشميري في بيان التدشين على صفحته بالفيسبوك رصده “المشاهد“، إن المبادرة تسعى إلى إنعاش الفعل الثقافي في مدينة تعز بالمعاهد والمدارس والجامعات ومنح كل مبدع حقه دون إقصاء أو محاباة.

وأضاف أن “خيالة” تهدف إلى تنشيط الفعل الثقافي بالمدينة بالتعاون من تلك المرافق، واكتشاف طلابها الموهوبين والوقوف معهم وتوجيههم والتعريف بهم.

وأشار إلى أن المبادرة تسعى إلى تنفيذ فعاليات بواقع ثلاث فعاليات متنوعة موزعة خلال العام الدراسي لكل معهم وجامعة ومدرسة، لافتًا إلى أنه من خلالها سيتم التعريف بكل المبدعين وتكريمهم والاحتفاء بهم.

وبخصوص برامج “خيالة” قال الشميري إن لديهم في البرنامج المدرسي قصيدة أو قصة قصيرة لا تتجاوز عشر دقائق تكون يومًا في الأسبوع لكل مدرسة وسينفذها أحد طلابها.

أما برنامجهم في جامعة تعز فسيكون فعالية شعرية أو قصصية أو فنية أو معرض تشكيلي في كل كلية من كلياتها نهاية كل شهر.

ودعا الشميري المثقفين في المحافظات الأخرى بالمشاركة في المبادرة، خصوصًا المتواجدين في مناطق سيطرة الحوثيين والمصنفين على المجلس الانتقالي.

ولفت إلى أنه سيتم تأسيس فروع لمبادرة “خيالة” في تلك المحافظات سواءً الخاضعة لسيطرة الحوثيين أو المجلس الانتقالي أو الحكومة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة