fbpx

المشاهد نت

“نسوة اليمن” يستنكرنّ اعتقال الصحفية “باضاوي”

“نسوة اليمن” يستنكرنّ اعتقال الصحفية “باضاوي”

حضرموت _ وداد ناصر

أدانت منظمات نسوية يمنية استمرار اعتقال الصحفية هالة باضاوي.

واستنكر بيان مشترك لعددٍ من المنظمات النسوية اليمنية، حصل عليه “المشاهد” اعتقال الصحفية باضاوي واقتيادها للسجن من قبل الاستخبارات العسكرية في مدينة المكلا.

وأكد البيان أن السلطات المحلية ترفض أوامر الإفراج عن الصحفية، وهي الأوامر الصادرة من مكتب النائب العام، مطالبةً بسرعة الإفراج عنها.

ووصف البيان أن ما يحدث مع الصحفية هالة باضاوي، بأنه “اعتداء سافر، مخالف لكل القيم والمبادئ والأخلاق وجميع تعاليم السماء والأرض، وشرائع حقوق الإنسان”.

وأكد البيان أن المنظمات النسوية تشدد على “تمسكها بالمبادئ الإنسانية والمواثيق الدولية والإجراءات القانونية السليمة في أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

كما دعت المنظمات في بيانها إلى ضرورة إعلام المتهم أيًا كان بتهمته وأسباب القبض عليه وإحالته للمحاكمة العادلة، وغيرها من الحقوق التي حرمت منها الصحفية هالة باضاوي في أدنى معايير الحق”.

وحثّ البيان كافة المنظمات النسوية على المستوى الإقليمي والدولي للتضامن معهنّ من أجل حرية الصحفية باضاوي والإفراج العاجل عنها.

وشاركت في إصدار البيان مؤسسات ومبادرات عديدة، هي: جنوبيات من أجل السلام، وشبكة الصحفيات اليمنيات، والمؤسسة العربية لمساندة قضايا المرأة والحدث، ومبادرة مسار السلام (كندا – عدن)، ومؤسسة الإغاثة الحقوقية والاجتماعية، ومؤسسة شركاء، والمؤسسة اليمنية لسياسات المرأة (هولندا).

ورصد مرصد الحريات الإعلامية 67 انتهاكًا لحرية الإعلام في محافظة حضرموت منذ نهاية 2015، تنوعت بين اعتقالات وتهديدات وتعذيب.

ووثقت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقريرها السنوي للعام 2021، 12 حالة محاكمة للصحفيين ووسائل الإعلام منها 8 حالات محاكمات بنسبة 66.6%، وحالتا صدور أحكام قضائية بنسبة 16.7%.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة