fbpx

المشاهد نت

تعز …وقفة احتجاجية نسائية أمام مبنى الهجرة والجوازات

تعز …وقفة احتجاجية نسائية أمام مبنى الهجرة والجوازات

تعز-عمرو الفقيه:

نظمت عشرات من النساء وقفة احتجاجية، صباح اليوم، أمام مبنى الهجرة والجوازات بتعز، للمطالبة بوقف القيود التي تمنع المرأة من الحصول على وثيقة جواز سفر بدون موافقة ولي الأمر.

وطالبت الوقفة مصلحة الجوازات، بتفعيل المادة القانونية رقم (7) الخاصة بالجوازات، ورفض ما أسموها التمييز العنصري ضد المرأة.

وقالت الدكتور ، ألفت الدبعي، لـ”المشاهد” إن المطالبة بوثيقة سفر يعد أحد الحقوق القانونية للمرأة، وهو ما تضمنته وثيقة الحقوق والحريات بمخرجات الحوار الوطني.

وكانت العديد من الناشطات قد أطلقن حملة إلكترونية بعنوان جوازبلاوصاية حملة جواز بلا وصاية والتي أثارت موجة جدل على مواقع التواصل.

الحملة لاقت ردود أفعال واسعة بين مؤيد يرى ضرورة حصول المرأة على الوثائق القانونية التي كفلها القانون، ومعارض اعتبرها مطالب مخالفة لعقيدة وعادات وتقاليد المجتمع اليمني المحافظ.

وقالت الصحفية والناشطة الحقوقية سماح عملاق لـ”المشاهد” إن محاولة المرأة في الحصول على جواز سفر بدون موافقة ولي أمرها، لا يُعدُ خروجًا عن طاعته.

وتساءل الحقوقي، أيمن محمود، قائلاً: “لماذا المطالبة بجواز سفر بدون موافقة ولي الأمر؟” مضيفًا أن: “من كانت لها حاجة بوثيقة السفر، فلا مشكلة في إحضار ولي أمرها من أجل ذلك”.

يشار إلى أن مادة رقم (7) بالقانون اليمني الخاص بالجوازات تمنح المرأة الحق في الحصول على كافة الوثائق القانونية لكل من يحمل الجنسية اليمنية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة