fbpx

المشاهد نت

الحوثيون يعلنون الرغبة في عقد حوار للتوصل إلى حل سياسي

تمارس جماعة الحوثي التخويف والإعتقال ضد مخالفيها

الحوثيون يعلنون الرغبة في عقد حوار للتوصل إلى حل سياسي

صنعاء – فاطمة العنسي :

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الأحد، عن رغبتها في إقامة حوار يمني يمني للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة لإنهاء الصراع القائم في البلاد منذ سنوات.

وقال عضو المكتب التنفيذي الأعلى للحوثيين في صنعاء محمد البخيتي، إن الحل السياسي في اليمن ممكن إذا ما امتلكت أطراف الصراع في البلاد الرغبة والقرار.

وأضاف البخيتي عبر سلسلة من التغريدات على حسابه الشخصي في “تويتر” رصدها “المشاهد”، أن جماعته تملك الرغبة والقرار لعقد حوار يمني يمني سواء في اليمن أو أي دولة محايدة مثل عمان، مؤكدًا أن الكرة كانت ولا تزال بيد الحكومة اليمنية المقيمة في الرياض.

وهدد عضو المكتب التنفيذي الأعلى للحوثيين، بالمضي قدمًا نحو عملياتهم العسكرية في الداخل والخارج، في إشارة إلى استمرار الهجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على السعودية والإمارات، في حال عدم استجابة الحكومة اليمنية لمطالبهم بعقد حوار يمني يمني فقط.

في سياق متصل، قال وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، إن التصعيد الأخير في اليمن مقلق للغاية، مشددًا على أهمية ضبط النفس والعودة إلى التهدئة واستكشاف سبل الحوار.

وأكد البوسعيدي، خلال مقابلة صوتية بثها موقع “المونيتور” الأمريكي، أن أزمة اليمن معقدة للغاية، وتحتاج بشكل عاجل إلى وقف إطلاق نار كامل، من شأنه أن يمهّد للبدء في مهمة إصلاح الضرر الإنساني.

ولفت إلى أن السعودية تسعى لإنهاء الصراع، وأن دور بلاده يكمن في تسهيل الجهود والمساعدة في تحقيق ذلك.

وحول حديث واشنطن عن إعادة تصنيف الحوثيين على قوائم الإرهاب، قال وزير الخارجية العماني إن ذلك قد يقوّض محاولة إحضارهم إلى طاولة المفاوضات وإيجاد حلول للصراع؛ لأنهم عنصر مهم ولا يمكن عزلهم أو تصنيفهم بهذه الطريقة، حد قوله.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة