fbpx

المشاهد نت

انقطاع الإنترنت.. يعيد التذكير بملف الاتصالات

انقطاع الإنترنت يفرض على الحكومة تحسين الخدمة والسيطرة على ملف الاتصالات - تعبيرية

انقطاع الإنترنت.. يعيد التذكير بملف الاتصالات

تعز – سالم الصبري

تنفًس اليمنيون الصعداء مع عودة خدمة الانترنت بعد انقطاع دام 4 أيام.

ويأتي الانقطاع إثر غارات لطيران التحالف العربي استهدفت البوابة الدولية للإنترنت، مساء الجمعة الماضية، بحسب وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة صنعاء التابعة لجماعة الحوثي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها انقطاع خدمة الانترنت بشكل كلي عن اليمن عبر مزوٍد شركة “يمن نت” التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية الاتصالات بصنعاء.

وفي مطلع فبراير/شباط من العام 2020 انقطعت خدمة الانترنت عن اليمن بشكل جزئي بعد تضرر الكابل البحري الدولي “فالكون” في خليج السويس، والذي تسبب في خروج شبكة الإنترنت باليمن بنسبة 80 %، واستمر الانقطاع لمدة 3 أسابيع بحسب شركة الاتصالات اليمنية الدولية “تيليمن”.

وعبًر عدد من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عن سعادتهم بعودة خدمة الانترنت.

فيما هاجم عدد من رواد التواصل الاجتماعي الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بسبب فشلها في استعادة خدمات الاتصالات في اليمن بما فيها خدمة الانترنت التي تدر مليارات الريالات لصالح جماعة الحوثي، حد قولهم.

وقال ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي إن شركة “عدن نت” التي دشنت وزارة الاتصالات التابعة للحكومة خدماتها في العاصمة المؤقتة عدن في 3 سبتمبر/آيلول عام 2018 فشلت في توفير خدمة الانترنت للمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة، رغم مضي أكثر من 3 سنوات من تدشين خدماتها في عدن.

ويبلغ عدد مستخدمي الانترنت في اليمن عبر شركة “يمن نت”، مقرها صنعاء” 7,19 مليون مستخدم، بحسب تقرير مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات لعام 2019، والصادر عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة صنعاء التابعة لجماعة الحوثي بتاريخ 16 مارس/آذار 2021، وبنسبة تصل إلى 25 % من إجمالي سكان اليمن، حسب التقرير.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة