fbpx

المشاهد نت

موجات طقس باردة ونصائح للمزراعين

صورة تعبيرية

موجات طقس باردة ونصائح للمزراعين

صنعاء _ وداد ناصر :

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية طقسًا صحوًا إلى غائم جزئياً وباردًا إلى بارد نسبيًا على محافظات (صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، البيضاء) في المرتفعات الجبلية.

وقال المركز في نشرته عبر الفيسبوك اطلع عليها “المشاهد” بأن جوًا باردًا نسبيًا سيكون على محافظات (تعز، لحج، إب، أبين، شبوة وحضرموت)، لافتًا إلى أن المرتفعات الغربية والجنوبية سوف تشهد تشكل شابورة مائية على المنحدرات مع احتمالية هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات (صعدة، حجة، المحويت، صنعاء، عمران، ريمة و إب).

وأشار إلى أن الرياح شمالية غربية سوف تكون معتدلة السرعة على الساحل الغربي ومضيق باب المندب.

ونبه المركز الوطني المواطنين خاصة كبار السن والأطفال ومرضى الربو (الصدر) بأخذ الاحتياطات اللازمة من الأجواء الباردة والوقاية من الغبار وعدم التعرض المباشر له.

وحذر سائقي المركبات بضرورة توخي الحيطة والحذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة للغبار أو الشابورة المائية.

يشار إلى أن موجات البرد وتشكل الصقيع يتسبب بخسائر على القطاع الزراعي بسبب تجمد النباتات كنتيجة، حيثُ تعمل موجات الصقيع على تلف مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

وفي هذا السياق ينصح خبراء الزراعة المزارعين القيام بتغطية النباتات ذات الحساسية العالية من البرودة بالأغطية البلاستيكية والزجاجية والقش، بالإضافة لاستخدام طرق الري الرذاذي للنباتات، ومُتابعة النشرات الجوية التي تُصدرها الجهات المعنية أولًا بأول واتباع كافة الإرشادات الخاصة بمثل هذه الأحوال الجوية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة