تعز – محمد عبدالله :

أعلن مركز الغسيل الكلوي في مستشفى الثورة العام بمدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) أنه سجّل 74 حالة إصابة ووفاة بمرض الفشل الكلوي خلال العام المنصرم 2021.

وقال رئيس مركز الغسيل الكلوي فهمي الحناني لـ”المشاهد” إن عدد الوفيات بمرض الفشل الكلوي في عام 2021 بلغت 20 حالة وثمان حالات تعافي و 54 حالة وافدة جديدة. لافتًا إلى أن إجمالي المرضى في المركز عددهم 260.

ويتردد على المركز 80 – 88 مريضًا بالفشل الكلوي بشكل يومي، وفق الحناني.

وأشار إلى أن المركز يعاني من نقص الأجهزة وعدم وجود أماكن فارغة لاستقبال الحالات التي تتوافد إلى المركز بشكل متزايد.

وأضاف أنه “حاليًا تجري عملية توسعة المركز حتى يستوعب أربعين جهاز فشل كلوي. لدينا حاليًا 22 جهاز لكنها بحاجة إلى صيانة وقطاع غيار”.

وطالب وزارة الصحة والمنظمات الدولية بسرعة رفد المركز بأجهزة ومحطة غسيل كلوي كي يتسنى لنا استقبال كافة الحالات التي تصل إلينا وتقديم الخدمات في الوقت المناسب.

ووفق الحناني فإن مركز الغسيل يعتمد في تقديم خدماته المجانية للمرضى على فاعلي الخير والمنظمات الدولية.  لافتًا إلى أن المركز يعمل دون أي ميزانية تشغيلة منذ عام 2015.

ويوجد في تعز مركزين للغسيل الكلوي الأول يقع في مستشفى الثورة العام والثاني في المستشفى الجمهوري.

وتعتبر معاناة مرضى الفشل الكلوي بمدينة تعز واحدة من أبرز نتائج الحرب الدائرة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين منذ سبعة أعوام.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن هناك قرابة خمسة آلاف و200 مريض بالفشل الكلوي في اليمن، معرضون للموت، بسبب نقص إمدادات غسيل الكلى.

وتعاني المرافق الصحية في اليمن من ضعف شديد في الخدمات ونقص في الأجهزة والأدوية الرئيسية، ما قد يعرض العديد من المرضى لخطر الموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.