fbpx

المشاهد نت

حصاد عام كامل من الانتهاكات الإنسانية باليمن

الدمار الذي خلفته الحرب في تعز (صورة أرشيفية)

حصاد عام كامل من الانتهاكات الإنسانية باليمن

عدن – صلاح بن غالب

كشفت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن عن تزايد حالات الانتهاكات الإنسانية المختلفة خلال العام الماضي 2021.

وأوضحت الناطقة باسم اللجنة إشراق المقطري لـ”المشاهد” أن عام 2021 شهد تزايدًا كبيرًا في الانتهاكات الإنسانية الخاصة بحقوق وحريات الإنسان في عدد من المحافظات اليمنية.

وأضافت أن أعضاء اللجنة رصدوا انتهاكات حقوقية شملت عمليات قتل خارج نطاق القانون والاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري والتعذيب وأصنافًا آخرى.

وأشارت المقطري إلى أن اللجنة رصدت وتحققت في 2842 حادثة انتهاك تضرر فيها 4096 ضحية من الجنسين منها 1237 ضحية مدنيين سقطوا مابين قتيل وجريح جراء الاستهداف والقصف المباشر، منهم 403 قتلى منهم 30 امرأة و48 من الأطفال و 768 جريحًا 85 نساء و 167من الأطفال خلال 2021.

وأكدت المقطري أن اللجنة رصدت ايضا سقوط 296 ضحية بانفجارات الألغام والعبوات الناسفة منها 17 امرأة و35 طفلًا يليه الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب بنحو 1158 حادثة، يليه استهداف 23 موقعاً أثرياً يليه 15واقعة اعتداء على الطواقم الطبية والمنشأت الصحية، بالإضافة لتدمير 580 مبنى عامًا وخاصًا منها 17مدرسة، يليه 122 حالة تجنيد للأطفال دون السن القانونية.

و أفادت أن الفريق الميداني للجنة وثق تفجير 60 منزلاً و106حالات و 69 حالة قتل خارج نطاق القانون مع الأدلة والشهود لأكثر من 8526 شاهدًا ومُبلغًا للانتهاكات الحقوقية المختلفة من كل المحافظات اليمنية.

وذكرت أن اللجنة نفذت 15نزولًا ميدانيًا إلى مديريات محافظات تعز، لحج، مأرب، شبوة، حضرموت والحديدة للمعاينة والتحقيق في استهداف الأحياء السكنية والمنشآت الحكومية والاستماع لعدد من الضحايا والشهود وهناك نزول شبه يومي للباحثين الميدانيين في 18محافظة لإجراء المقابلات مع الضحايا.

وأضافت أن اللجنة نفذت عددًا من الزيارات إلى السجون ومراكز الاحتجاز في محافظات تعز، مأرب، عدن، شبوة، لحج، الحديدة للاطلاع على أوضاع النزلاء وضمان محاكمتهم محاكمة عادلة بالإضافة لعقد عدد من الورش مع منظمات المجتمع المدني لتعزيز الشراكة من أجل حماية حقوق الإنسان وتوسيع قنوات الوصول إلى المعلومة للحد من الانتهاكات الإنسانية.

ووجهت ناطقة اللجنة الوطنية خطاباً عبر “المشاهد” لكافة أطراف الصراع عن ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان للحد من الانتهاكات الإنسانية وتعرض الأعيان المدنية للاستهداف.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة