fbpx

المشاهد نت

الأمم المتحدة: على الحوثيين وقف الأعمال العدائية كخطوة للسلام

مبنى الامم المتحدة - صورة ارشيفية

الأمم المتحدة: على الحوثيين وقف الأعمال العدائية كخطوة للسلام

واشنطن – فاطمة العنسي

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء السبت، على مدى أهمية أن يدرك الحوثيون وقف الأعمال العدائية في اليمن.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، عبر حوار خاص مع قناه “العربية” السعودية، إنه “يجب على الحوثيين وقف العمليات العدائية كخطوة في اتجاه السلام في اليمن”.

وطالب غوتيريش، الحكومة اليمنية والسعودية التي تقود تحالفًا عربيًا في اليمن إلى إعادة فتح المطارات والموانئ، لافتًا إلى أن الحكومة والسعودية تشترطان وقف إطلاق النار لفتح المطارات والموانئ، في حال أن جماعة الحوثي تشترط فتح المطارات والموانئ قبل أي مبادرة إطلاق النار الشاملة في البلاد.

وتابع “إننا في موقف ينتظر فيه كل جانب ليرى ما سيفعله الآخر، من المهم جدًا أن تتوقف العمليات العدائية، بالتوازي مع ضمان دخول المساعدات الإنسانية بشكل طبيعي إلى اليمن”.

ونوه إلى استمرار الأمم المتحدة في بذل المزيد من الجهود في اليمن، لإحلال السلام وإيقاف الحرب، وشدد على “ضروره خلق ظروف لحوار سياسي شامل لتحقيق السلام”.

واتهمت جماعه الحوثي، الأربعاء الماضي، الأمم المتحدة بالوقوف وراء معاناة اليمنيين لاستعمالها كورقة ضغط على السعودية.

وقال القائم بأعمال نائب وزير الخارجية في حكومة الأمر الواقع في صنعاء حسين العزي، عبر تغريده على حسابه الشخصي في “تويتر” رصدها “المشاهد”، إن “أمريكا تقف وراء معاناتنا وفوق ذلك تتاجر بها وتستعملها كغطاء لتمرير ضغوطها على دول العدوان” (مشيرًا إلى السعودية التي تقود حربًا عسكرية على البلاد منذ عام 2015).

وطالب العزي الولايات المتحدة إلى، “الكف عن التضليل وذر الرماد في العيون”.

وقال: “ليس بدافع وقف الحرب وإنما بدافع الابتزاز وانتزاع صفقاتها الخاصة”.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة