fbpx

المشاهد نت

وصول لقاحات “جونسون” إلى عدن

وصول لقاحات “جونسون” إلى عدن

عدن – سعيد نادر

وصلت صباح اليوم الأحد، إلى مطار عدن الدولي، طائرة مدنية محملة بلقاحات كورونا، من جرعات جونسون آند جونسون الأمريكية.

وكانت وزارة الصحة اليمنية قد أعلنت أن اللقاحات ستصل يوم الأحد، تاريخ 29 أغسطس/آب الجاري، مقدمة من حلف “كوفاكس” العالمي.

مسئول في وزارة الصحة، أكد أن وصول لقاح فيروس كورونا (كوفيد-19)، يأتي بالتزامن مع تصاعد أعداد الإصابات بالفيروس خلال موجته الثالثة.

وقال وكيل وزارة الصحة العامة علي الوليدي لـ”المشاهد“، إن كمية اللقاح تقدر بـ 151 ألف جرعة كدفعة أولى من إجمالي 504 ألف جرعة مخصصة لليمن قدمت من الولايات المتحدة عبر حلف كوفاكس.

وبحسب الوزارة، فإن عملية التطعيم بهذه اللقاحات ستستهدف الطواقم الطبية في مراكز العزل الصحي والمستشفيات، بالإضافة إلى كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وينتظر آلاف المغتربين اليمنيين العالقين والراغبين في العودة إلى المملكة العربية السعودية عملية التطعيم ضد كورونا؛ نظرا لاشتراط السلطات السعودية الحصول على التلقيح لدخول البلاد.

وأواخر مارس/آذار الماضي، تسلم اليمن أول دفعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني تضم 360 ألف جرعة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، حذرت الأمم المتحدة من موجة ثالثة لفيروس كورونا باليمن مع تدني نسبة الحاصلين على اللقاح المضاد للفيروس.

وخلال الأسبوعين الماضيين، شهدت المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة ارتفاعا في أعداد الإصابات بالجائحة؛ ما دفع وزارة الصحة اليمنية للتحذير من موجة ثالثة في البلاد.

وحتى مساء السبت، بلغت إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في المناطق التابعة للحكومة الشرعية إلى 7751 إصابة، توفي من المصابين 1450 شخص، وتعافى 4760 شخصًا.

ولا تشمل حصيلة الإصابات بكورونا، المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي التي أعلنت حتى 18 مايو/ أيار 2020، تسجيل أربع إصابات فقط بينها وفاة، وسط اتهامات للجماعة بالتكتم على العدد الحقيقي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة