عدن – صلاح بن غالب

أطلقت رابطة أطباء اليمن بدول المهجر، اليوم الإثنين، نداء استغاثة؛ لإنقاذ أرواح زملائهم داخل البلاد.

وأوضحت الرابطة في تغريدة على حسابها في “تويتر ” رصدها “المشاهد” أن اليمن تسجل أعلى حالات الوفيات بين الأطباء والكادر الصحي في الداخل اليمني.

وشدد البيان، على أن تصاعد وفيات الأطباء والكادر الصحي؛ سيؤدي إلى إنهيار تام للنظام الصحي المنهار أصلاً في اليمن؛ جراء ديمومة الصراع في الداخل اليمني.

وناشدت الرابطة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والإقليمية والسلطات المحلية بسرعة التحرك لإيصال اللقاح ضد COVID-19، والبدء بتطعيم كافة الطواقم الطبية في جميع المحافظات اليمنية، وتذليل الصعوبات التي تحول دون ذلك. حسب ماورد في البيان.

وبحسب تصريحات وزير الصحة العامة والسكان بالحكومة اليمنية الشرعية الدكتور قاسم بحيبح فإن الوزارة دشنت توزيع اللقاح ضد كوفيد 19 الاسبوع الماضي، بدءًا بالكوادر الطبية، وأرسلت كمية من اللقاحات إلى مناطق سيطرة جماعة الحوثي، لتطعيم الأطباء والطواقم الصحية.

وأضاف الوزير في في تغريدة له، أمس الاحد، أن هناك تعنت واضح من قبل جماعة الحوثي في منع تطعيم الطواقم الطبية في المحافظات التي تخضع لسيطرة الجماعة.

وأضاف بحيبح أن الأطباء والكادر الصحي والذين حرمهم الحوثيون من التطعيم ضد كورونا، بإمكانهم الحصول على اللقاح من المحافظات المحررة.


في السياق ذاته، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور أدهم عبدالمنعم إنه اتفق مع قيادة وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الحوثيين على ضرورة تطعيم العاملين في القطاع الصحي، حد تعبيره.

مضيفاً أن السلطات في صنعاء وافقت في بداية الأمر على حملة تطعيم بـ10 آلاف جرعة بدلاً عن 50 ألف، وهو عدد العاملين في قطاع الخدمات الصحية في شمال اليمن.

ومنذ انتشار فايروس كورونا باليمن العام الماضي فقد وصل عدد الوفيات بين الطواقم الطبية باليمن إلى 152 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.