حجة – محمد علي محروس

الادعاء

في تغريدة له على صفحته بتويتر قال الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود إن القوات السعودية تشارك إلى جانب الجيش التابع للحكومة اليمنية في معركته ضد جماعة الحوثي، تغريدة الأمير السعودي غلب عليه طابع الحديث العروبي القومي لمواجهة من أسماهم بأتباع إيران الفارسية، وتضمنت رسالة للقبائل اليمنية التي وصفها بأهل بطولة وعروبة مطالبًا إياها بعدم قبولها للفرس الذين يسعون لنشر طائفيتهم وحقدهم على العرب، حد قوله.

الناشر 

سطام بن خالد آل سعود 

SAUDI POWERO

View this post on Instagram

A post shared by ????????القوة السعودية ???????? (@saudi_power0)

تحقق المشاهد

يركز محتوى الفيديو على عربات ومدرعات عسكرية سعودية تبدو في طريقها إلى مواجهات عسكرية ضد قوات جماعة الحوثي في مديرية عبس بمحافظة حجة، الفيديو المتداول يجمع عددًا من الفيديوهات للآليات العسكرية أثناء تجمعها فيما يبدو وكأنه استعداد للمعركة.

 الفيديو تم نشره من قبل الأمير سطام بن خالد آل سعود، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية، إضافة لحساب SAUDI POWERO المناصر للقوات السعودية والمهتم بالمعارك في اليمن بحسب ما يقوم بنشره عبر منصة إنستغرام.

بعد البحث الميداني للتأكد من مشاركة قوات سعودية في معارك ضد جماعة الحوثي رفقة الجيش التابع للحكومة اليمنية تحديدًا في المنطقة العسكرية الخامسة كان صحيحًا، فبحسب مصدر في شعبة التوجيه المعنوي التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة في حجة، فإن القوات السعودية شاركت وتشارك في عملية القتال.

مصدر آخر من أبناء مديرية عبس بمحافظة حجة حيث تدور معارك عسكرية في نطاق المنطقة العسكرية الخامسة أكد للمشاهد مشاركة القوات السعودية في الخطوط الخلفية للمعارك وبشكل لوجستي، لنتوصل إلى حصيلة نهائية مفادها أن هناك تواجد عسكري سعودي يشارك في معارك عسكرية رفقة الجيش التابع للحكومة اليمنية ضد جماعة الحوثي، وهو ما يؤكد صحة الفيديو المنشور في تغريدة للأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود.

السياق الزمني والسياسي

نُشر الفيديو في الـ13 من مارس الماضي، وهي الفترة ذاتها التي كانت تشهد فيها مديرية عبس مواجهات عسكرية بين قوات الحكومة اليمنية من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى، تؤكد ذلك جغرافيًا البيئة الصحراوية التي تميّز مديرية عبس باعتبارها إحدى مديريات السهل التهامي. حينها اشتعلت جبهات القتال في حجة، تعز والبيضاء في أوج تصاعد هجمات الحوثي على معقل القوات الحكومية في مأرب.

المصادر

مصدر في المنطقة العسكرية الخامسة في حجة-مصدر محلي من حجة- أدوات البحث العكسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.