عدن- صلاح بن غالب 

الادعاء

نشر حساب البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن الموثق على شبكة التدوين المصغر “تويتر تغريدة باللغة الانجليزية   في الأول من أبريل 2021 مرفقة بعدد من الصور وهذه ترجمتها:

الرعاية الصحية للجميع

من أجل المساعدة في ضمان وصول اليمنيين من جميع الاعمار إلى الرعاية الصحية الكافية خصوصا خلال وباء كوفيد- 19، يعمل البرنامج السعودي على مدار الساعة لتحسين وبناء المستشفيات في جميع أنحاء اليمن وتوفير الإمدادات الطبية الأساسية والمتقدمة.

تضمنت الصور المرفقة صورة سيارات إسعاف، صورة سرير طبي، جهاز تنفس اصطناعي، جهاز تنظيم ضربات القلب ودولاب أرشفة ملفات ورقية.

الناشر

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

 تحقيق المشاهد 

بعد التحقق من التغريدة المنشورة على الحساب الموثق للبرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن على تويتربتاريخ 1 أبريل 2021تبين أن الصور قد تم نشرها في تواريخ سابقة بعضها تداولتها وسائل الإعلام قبل نحو عام. فصورة سيارات الإسعاف كانت قد نُشرت في 26 إبريل 2020، أي قبل نحو عام من الآن. وفي الأساس تعود صور سيارات الإسعاف لـ5 سيارات إسعاف قدمها البرنامج السعودي في أبريل من العام الماضي لمستشفيات محافظة حضرموت، شرق اليمن، بحضور وكيل محافظة حضرموت، عصام حبريش ومدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور هاني خالد العمودي في حينها وهذا رابط الخبر في موقع المشهد العربي وموقع صحيفة الأيام.

رابط تغطية تقديم سيارات اسعاف في حضرموت- موقع المشهد العربي

 رابط تغطية تقديم سيارات اسعاف في حضرموت- صحيفة الأيام

أما الصور الأخرى فهي لأجهزة ومعدات طبية نشرها البرنامج نفسه على حسابه في تويتر في 25 مارس 2021 وقال إنه قدمها لمستشفى الغيضة العام بمحافظة المهرة. 

رابط صور الأجهزة الطبية المقدمة لمستشفى في المهرة

السياق الزمني والوضع الصحي لليمن

يأتي ترويج البرنامج السعودي لما يقدمه من خدمات طبية في ظل استمرار الحرب في اليمن للعام السابع وسط تحذير الأمم المتحدة من انهيار النظام الصحي في البلاد وتأكيدها على توقف أكثر من نصف المرافق الصحية عن العمل بسبب تعرض بعضها للضرر أو الدمار بفعل الحرب. كما أن عاملي الرعاية الصحية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين لا يحصلون على رواتبهم للعام الخامس على التوالي.

المصادر

أدوات البحث العكسي للصور- حساب البرنامج السعودي الموثق على تويتر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.