صنعاء-عصام صبري:

شكا عدد من مالكي المحال التجارية الصغيرة في العاصمة صنعاء من عدم التزام جماعة الحوثي بتعهداتها تجاههم.

وقال محمد المطري، مالك محل تجاري في صنعاء إن «مكتب الضرائب في أمانة العاصمة، رفض تسليمه شهادة الإعفاء الضريبي، له ولعدد من زملائة ملاك محلات بيع المواد الغذائية، وبيع الخضروات والمكتبات، وغيرهم ممن يعرفون بصغار المكلفين».

وأوضح المطري لـ”المشاهد”، بأن «شهادات الإعفاء الضريبي لا تصرف إلا للتجار الموالين لجماعة الحوثي، سواءً كانت منشآتهم صغيرة أو متوسطة».

وكانت مصلحة الضرائب الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، قد أعلنت عن بدئها حملة ميدانية لتسليم شهادات الإعفاء الضريبي لصغار المكلفين إلى منشآتهم الصغيرة، بموجب قرار أصدره مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، مطلع يناير من العام الفائت.

وتضمن القرار إعفاء صغار المكلفين من الضرائب وكذا إعفاء المشاريع الصغيرة والأصغر من كافة أنواع الضرائب، وإعفاء مدخلات الإنتاج الدوائي من كافة أنواع الرسوم، إضافة إلى إعفاء مدخلات واستثمارات الطاقة المتجددة من كافة الرسوم.

وضاعفت جماعة الحوثي خلال العامين الماضيين، من جبايتها أموال الضرائب والزكاة وأموال للمجهود الحربي، وأخرى تحت مسميات مختلفة، من دون الأموال التي تجنيها من السوق السوداء الخاصة ببيع المشتقات النفطية، وفقاً لمراقبين تحدثوا لـ”المشاهد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.