عدن – بديع سلطان

صدرت مساء اليوم الثلاثاء، قرارات جمهورية بتعيينات في مناصب ووظائف أمنية، في مدينة عدن ووزارة الداخلية.

حيث تضمن القرار تعيين اللواء شلال علي شايع ملحقًا عسكريًا بسفارة اليمن في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد نحو خمس سنوات من شغله منصب مدير أمن مدينة عدن (جنوب اليمن).

كما تضمنت القرارات تعيين العميد مطهر الشعيبي – مديرًا عامًا لشرطة عدن، بدلاً عن اللواء محمد الحامدي، الذي عُيّن أواخر يوليو الماضي، بالتزامن مع تعيين محافظٍ للمحافظة في حينه، وفق بنود اتفاق الرياض.

وشملت القرارات تعيين اللواء علي لخشع سفيرًا في وزارة الخارجية، بعد أن كان يشغل منصب نائب وزير الداخلية.

وتأتي القرارات قبل يومٍ واحد من أنباءٍ أشارت إلى احتمال عودة الحكومة الجديدة إلى مدينة عدن، يوم الأربعاء، والتي كان قد أُعلن عن تشكيلها في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

يذكر أن مدير أمن عدن الجديد من مواليد محافظة الضالع، بمديرية الشعيب، وشغل مدير البحث الجنائي بشرطة مديرية المعلا في عدن، ثم مديرًا لقسم شرطة بالعاصمة صنعاء، ومدير السجن المركزي بصنعاء، ونائب مدير شئون الأفراد بأمانة العاصمة، ثم مدير عام المباحث الجنائية، كما تم تكليفه بالتحقيق في قضية محاولة اغتيال البرلماني محمد الحميري.

وكان اللواء شلال علي شائع، يشغل مديرًا لإدارة شرطة مدينة عدن، منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2015، حين تم اغتيال محافظ عدن الأسبق اللواء الشهيد جعفر محمد سعد.

وجاء تعيين شلال حينها بالتزامن مع تعيين اللواء عيدروس الزبيدي محافظًا لعدن، خلفًا للراحل سعد، وعُرف عن اللواء شلال ولاءه للإمارات، حيث كانت أبو ظبي من أكبر الداعمين له وللمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يرأسه عيدروس الزبيدي.

وتعذرت عودة مدير أمن عدن المعين في يوليو الماضي، اللواء محمد الحامدي إلى المدينة؛ بعد تعثر تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، وهو الاتفاق الذي احتاج إلى آلية تسريع لتنفيذه.

وتتزامن القرارات مع عودة متوقعة للحكومة الجديدة لمزاولة مهامها في عدن، بعد أن أدّت قبل أيام اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية في العاصمة السعودية، الرياض.

وتضم الحكومة الجديدة 24 وزيرًا مناصفةً بين الشمال والجنوب، منهم أربعة وزراء من المجلس الانتقالي، وفق تفاهمات اتفاق الرياض، الذي نتج عن مواجهات عسكرية بين قوات الانتقالي والحكومة اليمنية في أغسطس 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.