عدن – محمد فارع:

وُقع، اليوم، في العاصمة المجرية بودابست، على مذكرة التفاهم بين اليمن والمجر، على برنامج المنح الدراسية المجرية للأعوام 2020-2023.
ووقع على مذكرة التفاهم القائم بالأعمال بالأصالة في سفارة اليمن في بودابست السفير أحمد ناجي، ووزير الخارجية المجرية للشؤون الأكاديمية والدبلوماسية وبرنامج المنح الدراسية الدكتورة أورشيا باتشاي.
ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة، أنه بموجب مذكرة التفاهم، سوف تحصل اليمن على 60 منحة دراسية سنوياً في تخصصات الطب والهندسة والعلوم، منها 36 منحة لمرحلة البكالوريوس، و14 منحة للماجستير، و10 منح للبحث العلمي والدكتوراه.
وأكدت الوكالة أن وزارة الخارجية المجرية ستعمل على استثناء الطلاب من الإجراءات المتعلقة بحظر السفر للمجر، شريطة التزامهم بالإجراءات الصحية المعلنة.
وتحتل الجامعات المجرية ترتيبات عالية في التصنيف العالمي للجماعات، مثل جامعة بيتش وجامعة جامعة زيجيد وجامعة دبرتسن.
وتقوم وزارة التعليم العالي في الحكومة سنوياً بابتعاث عشرات الطلاب للدراسة في الخارج سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه.
وأثيرت مؤخراً ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، حول عملية التلاعب بالمنح الدراسية التي تذهب بعضها إلى أبناء المسؤولين، على حساب المعايير المقرة حسب لوائح الابتعاث في وزارة التعليم العالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.