عدن – بديع سلطان :

فال مديرة مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن (جنوب اليمن)، نبيهة باماجد، أن المركز يستقبل حوالي 40 حالة فشل كلوي مصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19).

واضافت باماجد في تصريح لـ”المشاهد”: إن مركز الغسيل بمستشفى الجمهورية استمر بالعمل طيلة فترة انتشار جائحة كورونا وأوبئة الحميات في مدينة عدن، خلال شهر رمضان الماضي.

وأكدت مديرة مركز الغسيل أن العمل استمر رغم حظر التجوال وإغلاق مراكز الغسيل الأخرى في المستشفيات الحكومية، وكوارث الفيضانات والسيول التي ضربت مدينة عدن؛ بالإضافة إلى المواجهات المسلحة التي شهدتها المدينة، إلا أن مركز غسيل الجمهورية ظل مفتوحًا ويقدم خدماته لمرضى الفشل الكلوي.

وأشارت باماجد إلى أن الفترة الماضية كانت عصيبة، وشكلت تحديًا بالنسبة لنا، خاصةً وأن المصابين بكورونا أو بأمراض الحميات الأخرى، لم يستطيعوا تلقي العناية المناسبة في المستشفيات التي أُغلقت أبوابها بسبب انتشار الجائحة، وتسبب هذا الوضع بوفاة عدد كبير منهم.

يذكر أن مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية في عدن يستقبل حالات الفشل الكلوي من محافظات عدن، لحج، أبين، والضالع، ويقدم خدماته بشكل مجاني لكافة مرتاديه، وفوق طاقته الاستيعابية.

و طاقة استيعاب المركز بنحو 17 ألف جلسة غسيل شهرياً، إلا أنه ينفذ حوالي 35 ألف جلسة، بما يزيد عن ضعف إمكانياته وقدراته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.