عدن – بديع سلطان:

بدأت وزارة الصناعة والتجارة في مدينة عدن (جنوب اليمن)، اليوم إلزام الأفران والمخابز ببيع خبز القوالب “الروتي” بالوزن؛ بعد ارتفاع سعر قرص الروتي إلى 30 ريالاً يمنياً.
وأكد مدير مكتب الصناعة والتجارة في مديرية البريقة، وسيم اللصيصي، لـ”المشاهد” أن سعر الكيلوجرام الواحد من الروتي سيكون 500 ريال، والنصف الكيلو بسعر 250 ريالاً، و120 ريالاً كسعر للربع الكيلو.
وأشار اللصيصي إلى أن هذه الأسعار تم اعتمادها بحسب قرار صادر من مكتب الصناعة والتجارة بعدن، سيُعمم على كافة المخابز والأفران، لافتاً إلى ارتباط القرار بارتفاع أسعار الدقيق والمواد الغذائية الأساسية؛ نتيجة ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الريال.
يأتي ذلك في ظل مطالبات من قبل المواطنين، تدعو وزارة الصناعة والتجارة إلى التراجع عن هذا القرار، الذي سيُشكل عبئاً إضافياً على كاهل المواطنين، مشيرين إلى أن الأولى بالوزارة محاسبة تجار وموردي الدقيق ممن يتلاعبون بأسعاره.
وكانت جمعية أفران ومخابز عدن أصدرت بياناً قبل أيامٍ من صدور قرار وزارة التجارة والصناعة، أشارت فيه إلى اعتزامها رفع سعر قرص الروتي الواحد إلى 30 ريالاً، بعد تعذر تصغير حجمه أكثر مما هو عليه حالياً؛ لأسباب فنية متعلقة بالمواصفات، بحسب البيان.
وأرجعت الجمعية عزمها رفع سعر الروتي؛ إلى ارتفاع أسعار الدقيق المخصص للأفران والمخابز؛ نتيجة تدهور سعر صرف العملة المحلية أمام نظيراتها الأجنبية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الاستيراد وضرائب الجمارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.