حضرموت -صفوان محمد :

افتتح رجل الأعمال بمحافظة حضرموت – جنوب شرق اليمن  ” سالم سعيد عوض العامري” أمس الأحد مزرعة  لاستزراع الأسماك في منطقة وادي بايوت بمديرية تريم كأول مزرعة للأسماك في مديريات الوادي.

واوضح عبدالله سعيد العامري في تصريح لوسائل إعلام محلية  ان المزرعة تتكون  ” من اثني عشر حوضاً مائياً منها خمسة أحواض للتفقيس و أربعة أحواض للتحضين وثلاثة أحواض لتسمين الأسماك إضافة إلى مصنع للأعلاف كما توجد بالأحواض حالياً 400 ألف سمكة صغيرة و 10 آلاف سمكة جاهزة للتسويق.

و أكد “العامري” بأنه بدأ العمل بتجهيز المزرعة قبل حوالي خمسة أعوام حتى أول إنجاز في أكتوبر من العام الماضي.

ولفت “العامري” إلى أن المشروع يعد في بداية مراحله كونه يعتمد على نوع واحد من الأسماك المسمى (البلطي) وهو نوع من أسماك البياض حيث ستعمل المنشأة مستقبلاً على  زيادة عدد الأحواض وإدخال العديد من الأنواع ذات الجودة العالية والقابلة للتسويق محلياً وخارجياً.

وكانت لجنة  مكلفة من وزير الثروة السمكية وهيئة البحوث لعلوم البحار قد اطلعت على سير عملية الاستزراع والإنتاج في المنطقة والتي أكدت على ضرورة الدعم والمساعدة في إعطاء التراخيص للتسويق المحلي والخارجي من خلال أقسام الهيئة.

يذكر ان اول مزرعة أنشأت  اليمن في عام 2005  مزرعة  الجمبري على سواحل البحر الأحمر، تنتج سنوياً ما بين 600 إلى 800 طن من الجمبري الساحلي يتم تصدير أغلبه إلى دول شرق آسيا.

ويوفّر القطاع السمكي أكثر من 70 ألف فرصة عمل في مجال الصيد و 30 ألفاً في مجال الصناعات السمكية والأنشطة الأخرى المرتبطة بالقطاع السمكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.