المشاهد – فؤاد محمد قاسم :
‏ساعات قليلة تفصلنا عن موعد الكلاسيكو ما يعرف (بكلاسيكو الارض ) بين الغريمين قطبي الكرة الاسبانية ريال مدريد وبرشلونة.. في بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم، ما هي الا ساعات ويتابع العالم ويحضى المشاهد الرياضي بفرجه ما بعدها فرجه ..
فرجه كروية من نوع اخر ..
لما تكتسبه هذه المباراة من أهميه .. اذ على اثرها ستحدد أشياء كثيرة.. ففي حال فاز فيها الريال الذي سيستفيد من عاملي الارض والجمهور .. فانه سيوسع فارق النقاط التي تصل الى ست نقاط ويتبقى له مباراة مؤجلة خارج الديار مع سيلتا فيجو الذي أقصى الريال من مسابقة كاس الملك .. وفي حال فاز برشلونا بالمباراة فان ذلك يعني مزيد من الإثارة والندية .. اذ سيتساوى الفريقين بالنقاط .. مع تبقي مباراة مؤجلة للمتصدر الريال ..
وبما ان لهذه المباراة من أثارة اذ انها تمتاز بالمتعة والندية، فينتظرها عشاق الكرة العالمية بشغف وترقب، نظراً لما تحمله من مهارات وحماس مختلف عن أي مباريات او تنافسات اخرى ..
وسنحاول هنا من خلال هذا التقرير ان نعطي احصائية عن مباريات الكلاسيكو الذي خاضها الفريقين ..وابرز النتائج التاريخية في تاريخ الكلاسيكو الذي يمتد الى اول لقاء بين الفريقين وتهديد في 13 مايو 1902 وفاز بها البرشا 3/1:
خاض الفريقين 232 مباراة في بطولة الدوري الإسباني، فاز ريال مدريد في 93 مباراة وأحرز 388 هدفا، بينما فاز برشلونة في 88 مباراة وأحرز 372 هدفا، وتعادلا في 49 مباراة.
ويعد فوز ريال مدريد على برشلونة بنتيجة 11-1 في بطولة كأس ملك إسبانيا عام 1943، أكبر فوز رقمي في تاريخ مباريات الكلاسيكو بشكل عام.
1- ريال مدريد وبرشلونة 8-2 عام 1935:
خلال تلك المباراة أحرز سانيدو جارسيا أربعة أهداف لنادي ريال مدريد، ليعد واحد من خمسة لاعبين قام بذلك الأمر في مباريات الفريقين.
2- برشلونة وريال مدريد 5-0 عام 1935:
قام برشلونة بالرد على هزيمة مباراة الذهاب بفوز بخماسية، ليحرز وقتها مارتي فنتوريا سوبر هاتريك بمرمى ريال مدريد.
3- ريال مدريد وبرشلونة 6-1 عام 1949
في ذلك الموسم لم يحقق كلا الفريقين بطولة الدوري الإسباني، بل كان البطل هو نادي أتلتيكو مدريد برصيد 33 نقطة، بل والأدهى من ذلك احتلال مدريد المركز الرابع، وبرشلونة المركز الخامس.
4- برشلونة وريال مدريد 7-2 عام 1950:
وتعد تلك المباراة أكبر نتيجة تاريخية لنادي برشلونة أمام ريال مدريد.
5- ريال مدريد وبرشلونة 5-0 عام 1953:
خلال تلك المباراة أحرز ألفريدو دي استيفانو الذي كان قريب من الانضمام لنادي برشلونة، هدفين للنادي الملكي.
6- ريال مدريد وبرشلونة 0-5 عام 1974:
حقق نادي برشلونة لقب الدوري الإسباني خلال هذا الموسم لأول مرة منذ عام 1960.
7- ريال مدريد وبرشلونة 5-0 عام 1995:
تمكن ريال مدريد من هزيمة برشلونة بخماسية نظيفة، ليحقق بطولة الدوري برصيد 55 نقطة.
8- برشلونة وريال مدريد 3-3 عام 2007:
أحرز ليونيل ميسي ثلاثية خلال تلك المباراة بالرغم من النقص العددي، وقد حقق ريال مدريد بطولة الدوري الإسباني هذا الموسم، بفارق النتائج المباشرة أمام برشلونة.
9- ريال مدريد وبرشلونة 2-6 عام 2009:
كان ذلك الانتصار أكثر أهمية لبيب جوارديولا المدير الفني السابق للفريق، الذي كان يلعب مباراته الأولى في ملعب سانتياجو برنابيو، بعد أن أحرز ليونيل ميسي هدفين، وتيري هنري هدفين، وبويول وبيكيه هدف لكل منهما.
10- برشلونة وريال مدريد 5-0 عام 2010:
لم يحرز ليونيل ميسي أي أهداف خلال تلك المباراة، واكتفى بصناعتها لكل من ديفيد فيا وتشافي، لتسجل تلك المباراة كأكبر هزيمة للفريق تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني الحالي لنادي تشيلسي.
الأكثر ظهورا بالفريقين :
الريال مانويل سانشيز ( 43)
برشلونا تشافي هيرنانديز (21)
الأكثر تسجيلا :
الريال ذي ستيفانو (18)
البرشا ميسي( 22)
اخر لقاء للفريقين 1/1
في مرحلة الذهاب من الدوري الحالي 2016 / 2017
فرجه ممتعة نتمناها للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.